وزير العمل اللبناني: نعمل على إعادة السوريين إلى بلادهم

0

وكالات – مدى سورية
كشف وزير العمل اللبناني، سجعان قزي، مساء أمس الاثنين ١٩ أيلول، عن عمل وزارته على برنامج شامل يهدف لإعادة السوريين الموجودين في لبنان إلى بلدهم سورية.
وقال قزي في مؤتمر صحفي أن البدء في البرنامج سيتم مطلع العام المقبل ٢٠١٧ وسيستمر لمدة عامين مقبلين، واصفًا المرحلة المقبلة بـ “سورية للسوريين، والسوريون إلى سورية”.
وأضاف قزي «الشعب اللبناني أصبح مثل الشعبين الفلسطيني والسوري يبحث عن كيانه واستقراره» متابعًا «إذا كانت عودة الفلسطينيين الى فلسطين حق فعودة السوريين الى سورية واجب».
وأكد قزي أن زمن التكيف مع مطالب المجتمع الدولي ومشاريعه انتهى، مشددًا على ضرورة اتخاذ قرارات سريعة، مبررًا ذلك بأن «مصيرنا على المحك» أيْ: مصير اللبنانيين.
وارتأى قزي أن «الكيان اللبناني في خطر نظرًا لأهمية الهوية اللبنانيّة المعرضة للتغيير» معلنًا عن عدم التخطيط لتوطين السوريين في لبنان.

ويعاني السوريون في لبنان من تشديدات كثيرة، كان آخرها قرارات متتالية من كثير من البلديات لمنع تجول السوريين مساء، وطرد بعضهم من القرى إثر عدم امتلاكهم لأوراق رسمية، ارتفعت حدتها على خلفية سلسلة من التفجيرات ضربت بلدة القاع في قضاء بعلبك في حزيران الفائت.

ويعاني السوريون أيضًا من صعوبات في استخراج إقامات تسمح لهم بالوجود بشكل قانوني داخل الأراضي اللبنانية، ما يعرض كثيرًا منهم لخطر الاعتقال، إضافة لمنع السوريين من مزاولة أكثر من مائة مهنة.

Comments are closed.