كيري: يطالب بعدم تحليق المقاتلات الروسية والسورية وروحاني يرفض

0

وكالات – مدى سورية

طالب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أمس الأربعاء ٢١ أيلول، كلًّا من روسيا ونظام الأسد إيقاف تحليق طائراتهما فوق مناطق القتال في سورية، معتبرا الخطوة فرصةً أخيرةً لإيجاد سبل للخروج من “المذبحة” وإنقاذ وقف إطلاق النار.

وقال كيري في معرض حديثه أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك إن «قصف قافلة إغاثة في سورية يثير “شكوك عميقة حول ما إذا كانت روسيا ونظام الأسد سيفيان».

ودعا كيري لاستعادة مصداقية الهدنة بـالتحرك «للأمام في محاولة لوقف تحليق كل الطائرات على الفور، في تلك المناطق الرئيسية من أجل عدم تصعيد الوضع وإعطاء فرصة لتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق».
من جهته رفض الرئيس الإيراني، حسن روحاني، مطلب كيري، زاعمًا أن «وقف الطائرات سيساعد تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة».

وأَضاف خلال مقابلة مع قناة إن. بي. سي نيوز التلفزيونية «يجب إبقاؤهما تحت الضغط… إذا منعنا تحليق الطائرات فإنهم 100 بالمئة سيستفيدون من ذلك».
وكانت قافلة من المساعدات الإنسانية قد تعرضت، الاثنين الفائت، لاستهداف ما أسفر عن احتراق نحو ٢٠ شاحنة ومقتل ١٢ من متطوعي الهلال الأحمر، أتت الحادثة بعيد إعلان نظام الأسد عن إيقاف العمل بهدنة وقف إطلاق النار.

وقال كل من المرصد السوري ومسؤولين أمريكيين إن طائرات تابعة لنظام الأسد أو روسية هي من نفذت الاستهداف، إلا أن موسكو ونظام الأسد نفيا استهدافهما للقافلة.

Comments are closed.